الأحد، أبريل 01، 2012


الإنسان و الهندسة الوراثية
تطبيقات
المجال الاجتماعي و الاقتصادي
الوحدة الرابعة

الاهداف:                + أن يتعرف المتعلم فوائد الموارد الجينية، و الإخطار التي أصبحت تهدد هذه الموارد.
                             +  تثبيت و دعم حصيلة الدرس اللغوي(الممنوع من الصرف/التفضيل/الإضافة)
.            

أنشطة المتعلم
أنشطة الأستاذ


يجيب المتعلمون عن أسئلة الفهم بمثل:
شرحها
الكلمة
النسل و الولد
السلالة
التلقيح
التهجين
أنواع
فصائل
استخراج
استنباط

-1- في تحسين نوعية التغذية و الارتقاء بالممارسة الزراعية و الطبية.
-2- إزالة الغابات و تدمير الشعب المرجانية.و الإفراط في صيد الأسماك.
-3- حماية هذه الموارد يكون بتقديم بدائل للإنسان توفر له حاجياته الأساسية.

-1-اسئلة القراءة و الفهم:
-يطالب الأستاذ  التلاميذ من التلاميذ من قراءة النص قراءة صامتة متأنية.
-تقريب المضامين الأساسية من المتعلمين.
يطلب الأستاذ من المتعلمين شرح الكلمات التالية حسب السياق:
استنباط/سلالات/التهجين/فصائل.
يطالب الأستاذ من التلاميذ الإجابة عن الأسئلة التالية:
1- أين يتجلى استفادة الإنسان من الموارد الجينية؟
2-  ما الأخطار التي ة تهدد الموارد الجينية؟ و كيف تتم حمايتها؟

        



يشكل المتعلمون الفقرة الأولى من النص على دفاترهم.


2الشكل: 


يطالب الأستاذ من المتعلمين بشكل الفقرة الأولى من النص.









ينجز التلاميذ التطبيقات ، و يتعرف من خلال التصحيح الاخطاء التي وقع فيها لتداركها.
  
يستخرج من النص اسم التفضيل مع ذكر وزنه و فعله:

فعله
وزنه
اسم التفضيل






 يستخرج الممنوع من الصرف

نوعه
الممنوع من الصرف





 يعرب المتعلمون الجملة:
  




-3- التطبيقات:

يحث الأستاذ المتعلمين على الإجابة عن الأسئلة الواردة  في كتبهم مثل:




   استخر من النص اسم التفضيل.



 ان يجرد من الفقرة الأولى الممنوع من الصرف مع بيان نوعه.




إن يستخرج من الفقرة الأخيرة من النص الإضافة مضيفا ما استفاده المضاف من تعريف أو تخصيص.


يطالب الاستاذ من المتعلم ان يعرب الجملة :
"الأمر الأدهى و الامر ان كثيرا منه ينقرض.

يركب المتعلم مضامين النص ثم يبدي موقفه الشخصي من معاناة الكادح.

-4- التركيب:
                       يدعو الأستاذ المتعلمين إلى التعبير عن قضايا النص بأسلوبهم الخاص.
يحفزهم على إبداء مواقفهم الشخصية من بعض القضايا المشارة في النص.

ليست هناك تعليقات: